خسارة 30مليون دولار..بسبب تأثير”فيروس كورونا”على الزراعة المصرية

خسارة 30مليون دولار..بسبب تأثير"فيروس كورونا"على الزراعة المصرية
                                                                                             الفاكهة والخضراوات

خسارة 30مليون دولار..بسبب تأثير”فيروس كورونا”على الزراعة المصرية

تحدث رئيس المجلس التصديري للصادرات الزراعية وعضو مجلس الشعب، الدكتور عبد الحميد الدمرداش، إن الموسم التصديري في مصر سوف يبدأ في نهاية شهر سبتمبر من عام الماضي 2019 حتى شهر أغسطس من عام الجاري 2020، إشارة منه إلى أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)  يعد واحدأ من أصعب التحديات التي واجهت الصادرات الزراعية المصرية.

وأوضح  الدكتور، خلال بيان خاص أدلى به إلى “للوطني الإخباري”، اليوم، أنه مع بداية تفشي فيروس كورونا تأثرت الصادرات الزراعية المصرية بشكل كبير؛ وبالأخص شهور منتصف يناير وفبراير ومارس، مسجلة خسائر تخطت ال30 مليون دولار؛ بواقع 123 ألف طن فقط عبر الشهرين ونصف الشهر وذلك مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق، مضيفاً إلى أن الدولة المصرية فطنت إلى هذا التأثر وتم عمل خطة من مسؤلين وزارة الزراعة، وذلك بالمشاركة مع المجلس التصديري وجمعية “هيا” للحد من هذا التأثر الكبير.

وأكمل عبد الحميد الدمرداش: “أن مصر لديها منافسون كبار؛ هم الدول التي تنتج وتحصد في نفس توقيتنا؛ وهي دول: إسبانيا والمغرب وتركيا والكيان الإسرائيلي”.

وأكد رئيس المجلس التصديري للصادرات الزراعية، أن مصر في الأوقات الأخيرة استطاعت فتح أسواق حديثة ومضاعفة الكميات المحددة للدول العربية التي عادت بالفائدة عليها، مضيفاً إلى إتاحة كافة التسهيلات بالشحن في المنافذ المصرية، وعدم توقف حركة الحجر الزراعي في شهر أبريل الماضي والأيام الأولي لشهر مايو الجاري؛ مما استطاع تعويض هذا الفارق.

وأضاف عضو مجلس الشعب، أن مصر استطاعت إيجاد نفسها على الخريطة الزراعية العالمية؛ وبالأخص بعد رفع جودة المنتج المصري وعدم تعليق آلية التصدير في المواسم الماضية.

وقال الدمرداش إلى أن الطلب أرتفع على الموالح، وبالتحديد في البرتقال المصري؛ وذلك نتيجة لإنتشار فيروس كورونا في الكثير من الدول الأوروبية؛ ويكون في مقدمتها إسبانيا، ما منع هذه الدول من الحصاد والتصدير وجعل الطلب كثيراً على المنتج المصري.

والجدير بالذكر إلى أن مصر قدرت و صدرت 2.35 مليون طن من الفاكهة والخضراوات وفقًا لتصريحات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث كان المركز الأول من نصيب البرتقال بإجمالي 1.2 مليون مليون طن.

You might like

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *